» تصميم داخلي » بعشرة طرق: رحب ب “فنغ شوي” في بيتك

بعشرة طرق: رحب ب “فنغ شوي” في بيتك

image (3)

ماذا تحتاج لتجدد حياتك؟
الإجابة عن هذا السؤال قد تكون بتحريك بعضاً مما حولك, وذلك طبقاً للفن الصيني القديم “فنغ شوي Feng Shui” المبني على أن الفراغ الذي يعيش فيه الإنسان يعكس حياته, ويساعد على تحقيق التوازن في الإثنين.
وبحسب هذا الفن, فإن كل الأجسام من حوالينا تمتلك طاقة تسمى “تشي Chi” أو “كي Qi” والتي يمكننا استغلالها لتجعلنا إيجابيين في حياتنا.



فيما يلي عشرة طرق يمكن تطبيقها في المنزل:

دع الباب الأمامي للمنزل مفتوحاً:
لتسمح للطاقة الإيجابية بالدخول والتجدد. فالأبواب الموصدة تجعل طاقات المكان راكدة.
استخدم اللون الأحمر حول المدخل, ازرع وروداً حمراء أو حتى ادهن أجزاءً من الباب باللون الأحمر (اللون الأحمر جالب للطاقة والحظ).

رتب الفوضى:
من أساسيات فنغ شوي أن “المنزل الفوضوي يجعل الذهن فوضويا”, ويهدر الطاقة الإيجابية الموجودة في المكان.
يجب أن تحافظ على ترتيب منزلك ولا تراكم الفوضى أو تخفيها في مكان ما لئلا تنعكس عليك بالسلب.

ابحث عن التوازن:
حاول أن تجعل في كل غرف المنزل ما يمثل العناصر الخمسة الأساسية (الخشب- الأرض- الماء – المعادن- النار) سواءً بالألوان التي تمثلها (وهي الأسود للماء, الأخضر للخشب, الأحمر للنار, الأصفر للأرض, الأبيض للمعادن) أو بجمع بعض العناصر التي تجسد كل عنصر (على سبيل المثال: أناء خشبي مليء بالحصى, شموع, مزهرية)
الهدف من ذلك هو الإبقاء على التوازن في بيئة المنزل.

كون بيئة خارجية بداخل منزلك:
فالطبيعة تجلب للإنسان حس السلام والوئام. وأثبتت الأبحاث أن التمتع بمشاهدة الطبيعة يخفض الغضب والقلق لدى الشخص, ويزيد من الشعور بالابتهاج.
حاول أن تجعل الإضاءة الطبيعية تطغى على أماكن جلوسك المعتادة, واحرص على فتح النوافذ والأبواب لتجديد الهواء, وزين الفراغات الداخلية بالنباتات. استخدم الخيزران والحجر في الديكور الداخلي.

استخدم المرايا بحكمة:
فالمرايا تعكس الطاقة في المكان. حاول أن تضع المرايا في الأماكن التي تريد أن تزداد فيها الطاقة الإيجابية وتعكس المناظر التي تزيد منها.

اوقف تسرب “تشي Chi”:
لن تستفيد من الطاقة الإيجابية التي تدخل إلى المنزل من الباب الأمامي, وتخرج من الباب الخلفي. عندما يساورك شك أن فراغاً في منزلك يجلب لك طاقة سلبية, فكر في حل لإدخال الطاقة الإيجابية ومنعها من الخروج بأحد الطرق السابقة.

غرفة النوم “للراحة”:
فغرفة النوم هي أهم غرف المنزل بحسب فنغ شوي, فهي مكان تجديد الطاقة التوازن والأحلام.
استخدم الأقمشة التي تثير الأحاسيس والوسائد الوثيرة لتعزيز راحتك. ولا تجعل الفراغ تحت السرير مكاناً للتخزين (خصوصاً الأحذية والملفات والكتب) ليكون نومك ومريحاً وهنيئاً.

اختر الأماكن المناسبة للصور العائلية:
فالصور العائلية لا تنتمي لغرفة النوم, لأنها ستجعلك تفكر بالتزاماتك, وبالتأكيد لن يتوقف التفكير مما سيبعد عن الطمأنينة والراحة.
غرفة النوم يجب أن تكون ملك لك ولشريك حياتك, لا تضع أي صور لغيركما بها. ضع صور الأبناء في الفراغات المشتركة كالمعيشة أو الطعام.

“النبات أساس الحياة”:
فالنبتات الحية مصدر وجاذب للطاقة الإيجابية “تشي Chi”.
أكثر الفراغات التي تحتاج للنبات هو المطبخ, وخصوصا بين الأجهزة الباردة والحارة (الموقد والثلاجة) لتحافظ على توازن الطاقة. وكذلك غرفة الطعام, فهي تزيد الشعور بالجزالة والوفرة. وأيضاً, غرفة المعيشة, لتزيد الإحساس بالحياة والارتباط والصحة.

ولكن بعد إجراء هذه التغييرات الطفيفة على المنزل- والتي لن تستنزف جيبك ولا مجهودك- هل بدأت تلاحظ الفرق؟

مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

التعليقات

One thought on “بعشرة طرق: رحب ب “فنغ شوي” في بيتك

  1. فلسفة رائعة !!
    فعلاً قد يعيش بعضنا في توتر دائم لايُعرف له سبب .. تكون كامنه في أشياء بسيطه حولنا من تصميم وديكور
    أفكار بسيطه وفلسفه رائعه تلامس جميع مستويات المجتمع تستحق النظر اليها وتطبيقها في حياتنا اليوميه لتجلب لنا السعاده وفي نطاق العمل أيضاً لتؤثر ايجابا على انتياجية الموظف
    فكره جدا رائعه من الكاتب لتنشيط الطاقه المختزنه في منازلنا..
    استهوتني لتغيير أسلوب حياتي والقراءه عن هذه الفلسفه أكثر..
    كل الشكر على طرحك هيثم